يعتمد إدراج تكنولوجيات المعلومات
والاتصال مبدأ الإدماج كمنهجية يتم الاستناد إليها ضمن عملية التعلم.
لذلك
فإن إدراج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في البرامج الرسميــة ،لا يتخذ شكل إضافة
مادة جديدة لبرامج التدريس،وإنما هو أداة تمنح عملية التعلم بعدا إضافيا من شأنه أن
يجعل المتعلم يبني مسار تعلّمه بصفة فعلية، ويبحث بنفسه عن المعلومة أنّى وجدت حتى
يغني مكتسبا ته ويطور قدراته، ويوسع آفاقه بالدخول في علاقات تواصل
متعددة و متنوعة مع عدة مصادر و أطراف.
ومع استعمال تكنولوجيات
الإعلام
والاتصال لأغراض التعلم، أصبح من
الضروري تقنين هذا الاستعمال ،من
خلال التخطيط الممنهج ،وذلك بوضع
سير الحصص البيداغوجية
في شكل
سيناريو بيداغوجي،ينظم
ويؤطر عملية
إدماج الموارد
الرقمية في التعليم.
ولكن قبل ذلك كله لا بأس بالتذكير بماهية المورد الرقمي،ومستويات إدماجه،ثم
معايير تقويمه ،وقد سبق لي أن فصلت
ذلك في دليل التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية.
لتحميل دليل السيناريو البيداغوجي ومرفق مع نموذج
من هنا
من هنا