-->
أوراقي نلتقي لنرتقي أوراقي نلتقي لنرتقي
جديد

آخر المشاركات

جديد
جديد
جاري التحميل ...
جديد

التقويم المؤسساتي : تقويم التنظيم التربوي

 




  لكي تعرف المؤسسة التعليمية تدبيرا تربويا جيدا لابد للعناصر البشرية المكلفة بإدارتها أن تتوفر على مجموعة من الكفايات والمهارات والتقنيات في تنظيم العمل التربوي، وتسهر على   تنفيذ المناهج  وتنظيم إعداد الأنشطة المدرسية الداعمة والمندمجة، وتيسير استعمال مصادر التعلم، والإشراف على تأطير الأساتذة، وتقويم عمليات التعلم والتعليم، وهو ما يستلزم التمكن من أهداف مترابطة تتفاعل في إنماء كفاية التدبير التربوي، وتمثل مجموعة من  العناصر أهمها :

1 – تنظيم العمل التربوي:

إن الهدف من هذا العنصر هو :

§       أن يتمكن المدير من المهارات والإجراءات الأساسية المتعلقة بالتنظيم التربوي.

§       أن يعالج المشكلات المتعلقة بالتنظيم التربوي، ويبحث لها عن حلول ملائمة.

§       أن يشرف على إعداد البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة.

§       أن يفعل أنشطة الحياة المدرسية في المؤسسة.

§       أن يفعل مضامين المذكرة الخاصة بالدخول المدرسي.

ولضبط وتنظيم العمل التربوي يجب الأخذ بالمقاربة التالية: 

1 . 1 تحسين تدبير التوزيع السنوي:

§       الإحاطة بمختلف المواد والوحدات الدراسية

§       الإلمام بالغلاف الزمني للوحدات والمواد في الأسلاك التعليمية

§       بيان نوع القضايا التي يطرحها تدبير التوزيع السنوي

1 . 2 ضبط  التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية :

§       الوعي بضرورة توزيع فقرات البرامج الدراسية على مدار السنة وحسب أسابيع السنة.

§       أهمية التقويم التشخيصي والدعم العلاجي مع بداية السنة الدراسية.

§       احترام فترات وآليات تقويم ودعم التلاميذ وإنجاز الأنشطة الموازية.

1 . 3 التدبير الاجتماعي من خلال تحسين تنظيم السنة الدراسية :

§       تدبير واحترام إيقاعات الزمن المدرسي

§       تفعيل أدوار الحياة المدرسية داخل المؤسسة

§       تحقيق التفاعل الإيجابي مع المحيط المباشر للمؤسسة

§       مراعاة متطلبات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمحيط المؤسسة

§       عدم الإخلال بالتنظيم العام للسنة الدراسية

§       احترام المقرر الوزيري  لتنظيم السنة الدراسية

1 . 4 تحسين تنظيم الأسبوع التربوي

§       التوزيع الجيد للزمن لممارسة مجموعة من الأنشطة

§       برمجة أنشطة الدعم مع نهاية الأسبوع

§       إشراك الفريق التربوي في وضع وصياغة التوزيعات الأسبوعية

1 . 5  معايير توزيع التلاميذ على الأقسام

§       تمثل الإشكالات التي يطرحها سوء توزيع التلاميذ على الأقسام

§       التوجيهات التربوية والعملية لتحسين تدبير توزيع التلاميذ على الأقسام

1 . 6 معايير توزيع الأقسام على الأساتذة:

§       الإشكالات التي يطرحها سوء إسناد الأقسام للأساتذة 

§       التوجيهات التربوية والتحليلات العملية  لتحسين  إسناد الأقسام للأساتذة

 

2 – تحسين تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية :

الأهداف المتوخاة من الموضوع :

§       التمكن من أهم مستجدات المناهج والكتب المدرسية

§       استثمار نتائج التحصيل الدراسي لتنظيم عمليات الدعم والتقوية

§       الإشراف على أنشطة البرنامج المحلي للمؤسسة من الأنشطة الداعمة والموازية

§       تنظيم استعمال الوسائل التعليمية ومصادر التعلم للدفع من كفايات المتعلمين والمتعلمات

 

3 – تأطير الأساتذة والقيام بعمليات التوجيه والتتبع :

الأهداف المتوخاة من الموضوع :

§        استعمال المدير أساليب الإشراف التربوي وتقنياته لتوجيه الأساتذة

§       توجيه الأساتذة الجدد وتنظيم تبادل التجارب والخبرات بين الأساتذة

§       تتبع أنشطة التلاميذ والسهر على توفير شروط التعلم الجيد

§       تبني وظائف الإشراف وأنماطه لمساعدة المدرسين على إتقان عملهم وتجاوز الصعوبات.

1

إعداد جداول الحصص والمصادقة عليها وفق مقرر تنظيم السنة الدراسية

-        توفر جداول الحصص  مصادق  عليها           

-        تاريخ الإرسال للمصادقة 

-        تاريخ المصادقة  مقارنة مع التواريخ الواردة في المادة 8 من  مقرر تنظيم السنة الدراسية

2

ضبط ومراقبة دفاتر النصوص

- دفاتر النصوص (عينة )         

- ضبط  سير الدروس و إنجاز وتدوين فروض المراقبة المستمرة  

ملاحظات  بشأنها         

- تاريخ مراقبتها 

3

ضبط وتوثيق فروض المراقبة المستمرة

-        الجدولة  الزمنية  للإنجاز      

-        نماذج من فروض المراقبة المستمرة + أوراق التحرير  +  بطاقات التنقيط  

4

تأمين الزمن المدرسي

-        استعمالات الزمن للتلاميذ تحترم الغلاف الزمني المحدد بالمذكرة 43         

-        برنامج تعويض الحصص الضائعة

5

أنشطة الدعم المؤسساتي للتلاميذ المتعثرين

-         لوائح التلاميذ المتعثرين     

-          برنامج الدعم المؤسساتي  للتلاميذ  المتعثرين ( الحجرات -  المواد  -  المواقيت )   

-          جداول حصص الأساتذة المعنيين بإنجاز الدعم 

6

تأطير المفتشين للأساتذة

-        عدد الزيارات  وعدد التفتيشات       

-         ربط نسبة الانجاز بعدد الاساتذة بالمؤسسة

7

 الندوات التربوية للمفتشين

-        عدد الندوات التربوية ( من خلال  الإخبار بعقد ندوات داخل المؤسسة  أو خارجها) 

8

أشطة الإعلام والمساعدة على التوجيه

-         توفر برنامج أنشطة الإعلام والمساعدة على التوجيه         

-         البرنامج مصادق  عليه من طرف المدير والمفتش و النيابة  

نسبة انجازه           

-          دعائم إعلامية تتوصل بها المؤسسة 



Text Box: نموذد لشبكة تقويم التنظيم التربوي
 
 
بقلم :مصطفى شاوي

بقلم :مصطفى شاوي

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

أوراقي نلتقي لنرتقي

2016