-->
أوراقي نلتقي لنرتقي أوراقي نلتقي لنرتقي
جديد

آخر المشاركات

جديد
جديد
جاري التحميل ...
جديد

أنواع الصور وخصائصها

أنواع الصور وخصائصها
يوجد الكثير والكثير من صيغ الصور التي نتعامل معها يومياً ولكننا لا نعلم ماذا تعني كل واحدة منها وما هي خصائصها وكذلك يوجد نسبة كبيرة من المصممين يتعاملون مع الصيغ دون التعمّق بها ، إليكم بعض الصيغ المهمّة مع شرح وافي عنها :
PSD : Photoshop Document
هوالنسق الأساسي في برنامج الفوتوشب، حيث أنهذا النسق يحفظ العمل مع جميع الطبقات والشرائح الموجودة فيه لذا يمكن في حالةرغبتك في عمل بعض التغيرات على العمل فهذا النسق يعتبر النسق المثالي.
BMP : Bit-map Pixel
هذا النسق من إنتاج شركة مايكروسوفت وهو خاص بنظام ويندوز، ويدعم الكمبيوتر هذا النسق بألوان تصل إلى 16 مليون لون ويمكنك إستخدام نظامالضغط الغير فقداني وهو نظام ضغط للملفات التي بهذا النسق حيث يقوم بالمساعدة علىتوفير المساحة في القرص دون التضحية بأية بيانات، ولكن هذا التنسيق يقوم بتبطيءعمليات الفتح والحفظ.
GIF : Graphics Interchange Format
يمكنكالتعامل فقط مع 256 لونا فقط من خلال هذا النسق وتسمى هذه الألوان بالألوانالمفهرسة كما أن هذا النسق لا يأخذ حيزا كبيراً من الذاكرة؛ لذا شاع إستخدامه في الإنترنت لما له من حجم صغير وسرعة في التحميل.
EPS : Encapsulated PostScript
وهي من الصيغ المقبولة بصورة كبيرة بين العديد من برامج الرسومات وبرامج النشر المكتبي، كماأنها تستخدم على نطاق واسع في كل من ويندوز وماكنتوش([1])، وقد تم إنشاء هذه الصيغة للوفاء بمتطلبات الصور الرسومية (illustrations)، فإذا كنت تحتاج إلى إدراج الصورة في برنامج للنشر المكتبي كبرنامج كوارك إكسبرس أو أدوبي إليسترايتور أو ربما أدوبي بيج ميكرفإستخدم هذا النسق.
JPEG (JPG) : Joint Photographic Experts Group
يشيعاستخدام هذا النسق لضغط الصور قبل نشرها على الانترنت وهو نسق فاقد للبيانات حيث أنه يؤدي إلى حذف بعض بيانات الصورة أثناء الضغط وعادة لا يتم ملاحظة ما تم فقده منبيانات كما أن هذا النسق يعتبر التنسيقات ذات المساحة التخزينية الصغيرة لذا يعتمده بعض مصممين المواقع لما له من جودة عالية وصغر حجم المساحة التخزينية.
AI : Adobe Illustrator
هوالنسق الأساسي في برنامج الليستريتر (Adobe Illustrator)، حيث أنه يمكنك التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع (Vector).
CDR : CorelDraw
هوالنسق الأساسي في برنامج كورلدرو (CorelDraw)، ويمكن التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع (Vector).
PCX : PaintBrush
رغم أن هذا النسق بدأ بفقدان التأييد إلا أنه لا يزال الكثير من الصور تستخدم هذا النسق، كما أن الفوتوشوب مثلاً يدعم هذا النسق بألوان تصل إلى 16 مليون لون، كما أنه يوصى بعدماستخدام هذا النسق إلا بطلب من شخص ما.
PDF : Portable Document Format
يعتبرشكلا مختلفا في لغة الطباعة حيث انه ملائم لبرامج النشر المكتبي كبرنامج بيج ميكروكوارك أكسبرس، وإرسال عملك بهذا النسق دون القلق على فرز الألوان.
PICT : Macintosh OS Format
يعد منأكثر التنسيقات شيوعاً على أجهزة الماكنتوش وتستطيع الكثير من برامج الوسائط المتعددة مثل (Macromedia Flash) بالإضافة إلى برامج الرسومات ثلاثية الأبعاد أنتستورد ملفات بهذا النسق.
PNG : Portable Network Graphics
هو نسقجديد لحفظ الملفات وقد تم تصميمه خصيصا لضغط الصور التي سيتم نشرها عبر الإنترنت،ويتوقع الكثير من الخبراء أن يحل هذا النسق محل النسق(GIF)، حيث أن صور هذا النسق يمكنأن يحتوي على أكثر من 256 لوناً، كما أن هذا النسق يحتفظ بجميع الألوان وأقنية ألفاالخاصة بها، الأمر الذي يسمح بدمج حواف الصور مع خلفيات صفحاتالإنترنت.
SCT : Scitex Continuous Tone
يعدهذا النسق الأفضل بالنسبة للمطابع التجارية التي تستخدم أجهزة الطبع سايتكس، وذلك لفرز ألوان الصور، كما أن هذا النسق لا يحفظ أقنية ألفا المتضمنة في بعضالصور.
TGA : Targa
يسمحلك هذا النسق بأن تغطي رسومات الكمبيوتر بصورة حية ويسمى بالمفتاح اللوني لأنه يتم وضع مفتاح اللون جانبا لكي يسمح للعرض الحي من خلاله، وقد قامت شركة (True Vision) بتصميم هذا النسق لدعمالصور ذات الـ 32 بت التي تحتوي على قنوات ألفا وقادرة على عرض الصور الحية.
TIF : Tagged Image File
قامت شركة ألدوس والتي إشترتها شركة أدوبي بتطوير هذا النسق من اجل توحيد مقاييس الصور الممسوحة وهو نسق يتم استخدامه في معظم برامج النشر المكتبي كبرنامج كوارك اكسبرس.
المصدر: كتاب التصميم الجرافيكي
بقلم :مصطفى شاوي

بقلم :مصطفى شاوي

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

أوراقي نلتقي لنرتقي

2016