-->
أوراقي نلتقي لنرتقي أوراقي نلتقي لنرتقي
جديد

آخر المشاركات

جديد
جديد
جاري التحميل ...
جديد

قصة شعار نايك الذي تقاضت مصصمته لقاء تصميمه 35$ فقط!

قصة شعار نايك الذي تقاضت مصصمته لقاء تصميمه 35$ فقط!

قامت السيدة دافيدسون بتصميم الشعار عندما كانت طالبة جامعية في جامعة بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية. وقتها، كانت كارولين طالبة في تخصص تصميم الجرافيك وتعرفت على مدرس محاسبة يُدعى “فيل نايت” والذي كان يملك شركته الخاصة المسماه Blue Ribbon Sport حيث كانت كارولين تُصمم بعض الشعارات والتصاميم لشركته.
كارولين دافيدسون
وعندما بدأ “نايت” بجهيز المخططات لطرح علامة تجارية جديدة لتشكيلة أحذية رياضية في شركته الخاصة عام 1972م، لم يجد سوى كارولين لاستشارتها في شعار العلامة التجارية الجديدة التي كان يجد أنها ستُصبح مشهورة وتُفتح لها آفاق الشهرة. فبحكم العمل السابق مع كارولين وخبرتها في مجال التصميم، طلب منها تصميم الشعار وفق نظرته وما أراده في الشعار الجديد. واتفقت وقتها كارولين مع نايت على أن تحصل على عائد مادي يُقدر بدولارين لكل ساعة تعمل بها على تجهيز الشعار.
شعار نايك
وفي شهر يونيو من عام 1971م، قدمت كارولين مجموعة من الشعارات لطاقم الإدارة في شركة فيل نايت ليختاروا واحدا منها، ووقع الاختيار على شعار الشركة الحالي والذي يُعرف باسم “Swoosh”. وعلى الرغم من أن الشعار لم يُعجب نايت في البداية، لكنه توقع له النمو والازدهار عبر مقولته الشهيرة آن ذاك: (I don’t love it, but I think it will grow on me).
وقتها، قدمت كارولين فاتورة حسابها بقمة 35 دولار أمريكي فقد بعد أن قالت أنها عملت لمدة 17.5 ساعة لتصميم الشعار. واستلمت المبلغ كاملا ثم غادرت.

فيل نايت
أما اليوم، فقد أصبح شعار شركة نايك للأحذية الرياضية علما في مجال التجارة الرياضية. وكتقدير على جهودها من أجل الشركة، قام فيل نايت بتنظيم حفلة دعا إليها السيدة دافيدسون بشكل مفاجئ ليشكرها على إنجازها العظيم للشركة. وظهر مقطع فيديو للحفلة المفاجئة قام بتصويره موظفون في الشركة.
السيدة دافيدسون
وخلال الحفلة، قدّم السيد نايت خاتم ذهبي على شكل شعار نايك إلى مصممته كارولين دافيدسون عام 1983م وذلك بعد أن اشتهرت الشركة وأصبحت من كبرى شركات الأحذية الرياضية. كما أرفق مع الخاتم ظرفا احتوى على أوراق أسهم وسندات باسمها في الشركة كتعبير عن الامتنان الكبير لها بلغت وقتها 150$، أم اليوم، تُقدر قيمة أسهم كارولين في الشركة 6.43 مليون دولار ولم تبِع أي جزءٍ منها حتى اليوم.
منتجات الشركة المتطورة
اليوم، أصبحت شركة نايك للأحذية تصنع بعض المنتجات التكنولوجية التي تُرفقها مع الأحذية مثل جهاز iPod Kit.
وتعتبر نايك واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم، وأصبح شعار الشركة اليوم يُوضع على منتجات أخرى عدا الأحذية الرياضية كالقمصان، المناديل الورقية وغيرها من المنتجات.

بقلم :مصطفى شاوي

بقلم :مصطفى شاوي

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

أوراقي نلتقي لنرتقي

2016